كيف تجري بحث جيد مع مجموعة من عملائك؟ - أكاديمية مساق

كيف تجري بحث جيد مع مجموعة من عملائك؟

حسام عبد
16 Sep 2023

يعد إجراء بحث جيد مع مجموعة من العملاء من أهم الخطوات في تطوير أي منتج أو خدمة جديدة. فهذا البحث يساعدك على فهم احتياجات ورغبات عملائك بشكل أفضل، مما يضمن لك تطوير منتج أو خدمة تلبي هذه الاحتياجات وتلبي توقعات عملائك. في هذه التدوينة، سنناقش أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند إجراء بحث جيد مع مجموعة من العملاء.

أين تجد عملاءك؟

أول خطوة في إجراء بحث جيد مع مجموعة من العملاء هي العثور على الأشخاص المناسبين للمشاركة. يمكنك العثور على عملائك من خلال مجموعة متنوعة من المصادر، بما في ذلك:

  1. العملاء الحاليون: هؤلاء هم الأشخاص الذين يستخدمون منتجك أو خدمتك بالفعل. يمكنهم تقديم لك معلومات قيمة حول ما يعجبهم وما لا يعجبهم في منتجك أو خدمتك.
  2. العملاء المحتملون: هؤلاء هم الأشخاص الذين من المحتمل أن يكونوا مهتمين بمنتجاتك أو خدماتك. يمكنك العثور عليهم من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو من خلال استطلاعات الرأي أو حتى على أرض الواقع من أصدقائك.
  3. الخبراء في المجال: هؤلاء هم الأشخاص الذين لديهم معرفة وخبرة في مجال عملك. يمكنهم تقديم لك رؤى قيمة حول احتياجات ورغبات العملاء المحتملين.

لماذا لم يقم أحد ما بصناعة هذا المنتج؟

عند إجراء بحث مع مجموعة من العملاء، من المهم أن تسألهم عن الأسباب التي تجعلهم يعتقدون أن منتجك أو خدمتك ضرورية. هذا سيساعدك على فهم الفجوة في السوق التي يمكن لمنتجك أو خدمتك سدها.

يمكنك طرح الأسئلة التالية:

  • ما الذي يجعلك تعتقد أن هناك حاجة لهذا المنتج أو الخدمة؟
  • ما هي التحديات التي تواجهها حاليًا في هذا المجال؟
  • ما الذي تبحث عنه في منتج أو خدمة جديدة؟

أنواع الأسئلة الصحيحة

عند إجراء بحث مع مجموعة من العملاء، من المهم أن تطرح الأسئلة الصحيحة. يجب أن تكون الأسئلة مفتوحة وليست مغلقة، مما يسمح للعملاء بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بحرية.

فيما يلي بعض أنواع الأسئلة التي يمكنك طرحها:

  • أسئلة مفتوحة: تتطلب هذه الأسئلة من العملاء تقديم إجابات مفصلة. على سبيل المثال، يمكنك أن تسأل: "ما هي أفضل الأشياء في منتجنا أو خدمتنا؟" أو "ما هي أسوأ الأشياء في منتجنا أو خدمتنا؟"
  • أسئلة متابعة: تُستخدم هذه الأسئلة لاستكشاف الإجابات التي يقدمها العملاء. على سبيل المثال، يمكنك أن تسأل: "ما الذي يجعلك تشعر بهذه الطريقة؟" أو "هل هناك أي شيء آخر يمكنك أن تخبرني به؟"
  • أسئلة اختبارية: تُستخدم هذه الأسئلة لاختبار أفكار أو مفاهيم معينة. على سبيل المثال، يمكنك أن تسأل: "هل ستستخدم هذا المنتج أو الخدمة إذا كان متاحًا؟" أو "ما هي القيمة التي ستحصل عليها من هذا المنتج أو الخدمة؟"

نصائح لإجراء بحث جيد مع العملاء

  • فيما يلي بعض النصائح الإضافية لإجراء بحث جيد مع مجموعة من العملاء:
  • استعد جيدًا. قبل إجراء البحث، تأكد من أنك تعرف ما تريد أن تتعلمه. قم بتطوير قائمة بالأسئلة التي تريد طرحها.
  • كن مستمعًا جيدًا. ركز على ما يقوله العملاء، واطرح أسئلة متابعة لتوضيح أفكارهم ومشاعرهم.
  • كن منفتحًا على التغذية الراجعة. لا تتوقع أن يوافق كل العملاء على أفكارك. كن مستعدًا لتلقي ردود فعل سلبية.
  • اجمع البيانات بعناية. تأكد من أنك تسجل إجابات العملاء بدقة.
  • تحليل البيانات بشكل صحيح. استخدم البيانات التي جمعتها لفهم احتياجات ورغبات عملائك.


ختامًا، إجراء البحوث استثمار مهم في نجاح منتجك الرقمي. من خلال إجراء هذا البحث، يمكنك تحسين فهمك لاحتياجات ورغبات عملائك، مما يضمن لك تطوير منتج أو خدمة تلبي هذه الاحتياجات وتلبي توقعات عملائك. بتطبيق النصائح التي وردت في التدوينة، يمكنك إجراء بحث جيد مع مجموعة من العملاء مما سيساعدك على تطوير منتج أو خدمة يلبي احتياجات ورغبات عملائك.

التعليقات